نرسيس وغولدموند



نرسيس وغولدموند رواية للفيلسوف والروائي الألماني هيرمان هيسه (١٨٧٧ - ١٩٦٢) وهي قصة بين رجلين هما غولدموند والذي يبحث عن حقيقة الوجود والسعادة في معترك الحياة ونرسيس الذي يجد أن حقيقة الوجود والسعادة هي في الانعزال والرهبنة والتعبد، كيف لهذين الرجلين الالتقاء في الفكر والمصير؟ فأحدهما وهو نرسيس مفكر والآخر غولدموند حسي يتبع احساسه وملذاته.
ذكرتني صداقة الرجلين بصداقة مولانا جلال الدين الرومي وشمس التبريزي " وما ينتجه هذا التضاد من عمق، هذا الالتقاء بين الفكر المنظم والحس بكل عنفوانه، "فهناك دائماً صديق تحب أن ترى نفسك شيخاً إلى جانبه صديق يعطيك وجهه شكلاً تقريبياً لما وصل إليه حال وجهك". 

في الرواية يحاول هيرمان هيسه إلى أن يوصل أن حقيقة الوصول إلى السلام الروحي هو في السعي لاكتشاف الذات فيقول نرسيس لصديقه غولدموند "لا تحاول أن تقلد الزهاد والمتفقهين، بل كن ذاتك، واعمل على تحقيق ذاتك" ، اذن في النهاية سواء المتدين أو المنغمس في الحياة الدنيا سيصل حتماً إلى تحقيق الوجود عن طريق تحقيق الذات وبذلك يصل للسير في طريق الله، وليس ذلك حكراً فقط على العزلة والرهبنة فيقول نرسيس" بدأت أدرك كم من دروب تؤدي بِنَا إلى المعرفة وأن الدراسة ليست الدرب الوحيد المؤدي إليها... هي بدون شك دربي وأنا ملتزم بها " ويصف الطريق الذي اتخذه صديقه غولدموند فيقول " أراك اتخذت الدرب المقابلة تلك التي تقود عبر الأحاسيس، وتوصل عميقاً إلى المعرفة بقدر ما يحققه أغلب المفكرين في الوصول الى جوهر وجودنا وسره، وبأسلوب أكثر حياة".

رواية فلسفية برغم ما تحمله الشخصيتان من تطرف الا أنها تعكس حال الإنسان بكل ما يجول في فكره وخاطره من التناقضات والصراعات في سبيل تحقيق السعادة. 


تعليقات

الأكثر قراءة

تاريخ اليهود منذ بدايتهم حتى تشتتهم على أيدي الرومان*

رواية خرفان المولى (نظرة تحليلية للبنية النفسية للنص)

باهَبَل مكة Multiverse - رجاء عالم