عالم صوفي* .. رحلة تطور الفكر الإنساني (٥)


Frans Hals - Portret van René Descartes


استكمالاً لما تم الحديث عنه في الأربعة مقالات السابقة حيث ابتدأنا رحلة تطور الفكر الإنساني إبتداءً من اختراع  الإنسان للأسطورة حتى وصلنا إلى عصر النهضة، أبتديء هذا المقال بمرحلة هامة من مراحل تطور الفكر الإنساني ألا وهي مرحلة العصر القوطي، وهو ما يطلق عليه أيضاً عصر الباروك وهي فترة القرن السابع عشر الميلادي، ومصطلح الباروك مشتق من كلمة برتغالية تعني لؤلؤة غير منتظمة، وهذا ما يعكس حالة الفن القوطي الذي يتميز بالأشكال المتناقضة بعكس فنون عصر النهضة والتي كانت تتميز بالتناغم والبساطة. 
في هذا العصر تفتحت الحياة ونشأت الطبقية وكثرت الحروب والتنافس على السلطة فأصبحت الكنيسة تدعو إلى الزهد والانسحاب من خديعة ترف الحياة. وتمثل هذا الصراع والتناقض بين دعوات حب الحياة والدعوات نحو الزهد والتذكير بالموت في الفن، وخاصة في الفن التشكيلي فنجد أن اللوحات تجسد العبثية والتناقض بين الحياة وحتمية زوالها بكل ما فيها من رغد وترف، فنجد مثلاً لوحة تمثل شكلاً من أشكال الحياة وفي زاوية من زواياها هيكل عظمي يعبر عن الموت.  

(Saint Jerome Writing-Caravaggio (1605-1606


اقرأ في هذه المدونة "عالم صوفي .. رحلة تطور الفكر الإنساني(١) انقر هنا 

أما المسرح فكان يعبّرعن الحياة بكل تفاصيلها، فالمسرح في العصر القوطي لم يكن مجرد أداء وتسلية، بل هو الحياة بذاتها،  لأنهم يروا أن حقيقة الحياة كالمسرح ومانحن البشر إلا ممثلين فيها، وبذلك نستطيع القول أن المسرح الحديث بكواليسه وآلياته في العصر القوطي. وقد عاش في هذا العصر شكسبير انقر هنا  فقد كانت حياته حلقة وصل بين عصر النهضة وعصر الباروك وفكرة أن الحياة مسرح موجودة في كل أعماله وعلى سبيل المثال يقول في عمله ماكبث، "ما الحياة إلا ظل يمر، وممثل مسكين يتحرك، ويستعرض لساعة على المسرح ... ثم لا نعود نسمعه؛ إنها قصة مليئة بالضجيج، بالغضب، يرويها أبله ولا معنى لها." 
 وبحكم طبيعة هذا العصر وكل ما اجتاح المجتمع من تغيرات أدت إلى حتمية التأثير على الصعيد الفلسفي والفكري، ظهر الصراع بين المثالية التني تنظر للإنسان أنه ذا طبيعة روحية وبين المادية التي تعيد كل مافي الوجود إلى أسباب مادية ومن أشهر المتعصبين للمادية في ذلك العصر هو توماس هوبز الذي يعتبر كل مافي الوجود يتكون من جزيئات مادية حتى ضمير الإنسان أو روحه. وبالرغم من وجود المثالية والمادية عبر كل تاريخ الفلسفة إلا أنه نادراً ما رأيناهما تتعايشان معاً كما في العصر القوطي. ومن أهم فلاسفة العصر القوطي هما ديكارت وسبينوزا، وقد اهتما بتحديد العلاقة بين الروح والجسد. 

اقرأ في هذه المدونة "عالم صوفي .. رحلة تطور الفكر الإنساني(٢) انقر هنا 

ديكارت: ولد رينيه ديكارت في عام ١٥٩٦م، وعاش حياة ترحال عبر أوروبا كلها، عاش بضع سنوات في باريس، ثم انتقل إلى هولندا عام ١٦٢٩م، ثم انتقل إلى السويد ١٦٤٩م، وتوفي عام ١٦٥٠م بعد أن أصابه إلتهاب رئوي ولم يكن قد تجاوز الرابعة والخمسين من عمره. ويعد هو أساس الفلسفة الحديثة، حيث أنه أول من بنى منهجاً فلسفياً حقيقياً ثم أتى من بعده سبينوزا، ليبينز، لوك، بيركلي، هيوم، وكانط. وأهم ما يميز ديكارت وفكره الفلسفي هو أنه: 

-       يمتلك رغبة حادة في التوصل إلى معارف أكيدة بشأن الطبيعة والإنسان والكون. والعلاقة بين الروح والجسد.
-       يعتقد أن العقل وحده هو الذي يسمح لنا بالمعرفة الواضحة ولا يمكننا أبداً الوثوق بالموروث أو بحواسنا. 
-       الروح عند ديكارت تختلف عن المادة. 
-       لا نعتبر (حقيقة) إلا ما هو معترف به بوضوح وتمييز على أنه كذلك، ولكي يجد حقيقة طبيعة الوجود بدأ بالشك بكل شيء، يبني منهجه الفلسفي على أسس صلبة، حيث أنه إذ يشك يتأكد من أنه يفكر وإذ يفكر يتأكد من أنه كائن مفكر فكما يقول: أنا أفكر إذن أنا موجود. وبذلك سعى لإيجاد منهج دقيق وموثوق به، للتفكير الفلسفي وبذلك يعد مؤسساً للمناهج المترابطة للتفكير فاستحق بذلك أن يكون مؤسس علوم الفلسفة الحديثة.
-       الله عند ديكارت: تساءل ديكارت هل لنا أن ندرك بعض الأشياء بالحتمية الحدسية ذاتها التي أدرك بها أنه كائناً مفكراً؟ كان ديكارت يعي بوضوح كامل، وجود كائن كامل، وهذا ما جعله يستنتج أن فكرة الكمال هذه لا يمكن أن تأتي إلا من كائن كامل، أي الله. فوجود الله بالنسبة لديكارت حقيقة مباشرة كحقيقة وجود مخلوق مفكر. فبرأيه أن فكرة الله فطرية مطبوعة في طبيعتنا كما تحمل اللوحة توقيع الفنان. 
-       بذلك عرفنا من فكر ديكارت أن الإنسان مفكر، والله موجود بقي لنا أن نعرف الحقيقة الخارجية، أكد ديكارت أن هناك شكلين مختلفين للحقيقة أو مادتين: الأولى الفكر أو (النفس) والثانية الامتداد أو (المادة). فبذلك الإنسان كائن ثنائي برأيه، طالما أنه يفكر ويحتل حيزاً أي أنه يمتلك روحاً وجسداً.
وبذلك أصبحت مسألة الروح والجسد هي المسألة التي تداولتها الفلسفة طوال المئة والخمسين سنة التي تلته.
هذه ملامح مختصرة لفكر ومنهج ديكارت الفلسفي، ولكن بين ثنايا السرد الكثير من التفاصيل والمقارنات بين فكره الفلسفي وبين من سبقوه، كأفلاطون وأرسطو.

اقرأ في هذه المدونة "عالم صوفي .. رحلة تطور الفكر الإنساني(٣) انقر هنا 

سبينوزا: اسمه باروخ سبينوزا فيلسوف هولندي عاش بين ١٦٣٢ و١٦٧٧م. وكان يهودياً أنكرته عائلته، وتعرض لما لم يتعرض له أي فيلسوف أو مفكر آخر فقد تعرض للشتم والإهانة حتى وصل الحال لتعرضه لعملية اغتيال، وذلك كله كان لانتقاده الديانة الرسمية، ودعوته للحرية والتسامح الديني. وصرح بفكرة يؤمن من خلالها بأن المسيحية واليهودية لا تستندان إلا على عقائد جامدة وطقوس مفرغة من معناها. وبذلك كان أول فيلسوف يتبنى فكرة النقد التاريخي للكتاب المقدس. رافضاً فكرة أن الله أوحى بالكتاب المقدس. وكان من أهم ملامح فكره الفلسفي هو أنه كان يرى الله في كل موجود وكل ماهو موجود في الله، إذ يقول: ليس الله من يكتفي بخلق العالم لينظر إليه من علِ لا بل أن أن الله هو العالم. أما مشروعه الفعلي قد حمل عنوان: علم الأخلاق مبرهن تبعاً للمنهج الهندسي. وعلم الأخلاق عند سبينوزا يرادف فن الحياة، وتبعاً لذلك فقد كانت له فلسفته في السعادة التي يرى أنها يرى أنها تكمن في تحرر الإنسان من مشاعره وانفعالاته حتى يحقق السلام والسعادة، فأهواء النفس الجامحة كالرغبة والادعاء تمنع الانسان من بلوغ السعادة أو التناغم. 
اختلف سبينوزا مع ديكارت في رفضه فكرة التمييز بين الفكر والامتداد. إذ برأيه أن الكون ليس فيه إلا مادة واحدة في أساس كل الوجود وهو ما يسميه الله او الطبيعة أو المادة. وهو العلة أيضاً لكل ما يحصل. 
بالحديث عن ديكارت وسبينوزا ينتهي الحديث عن أهم فلاسفة العصر القوطي وبذلك ينتهي الحديث عن فلاسفة المنهج العقلاني الذي يؤمن فلاسفته بأن العقل هو الأساس الوحيد للمعرفة وسنبدأ في المقال القادم الحديث عن فلاسفة المنهج التجريبي. 

اقرأ في هذه المدونة "عالم صوفي .. رحلة تطور الفكر الإنساني(٤) انقر هنا 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عالم صوفي (رواية حول تاريخ الفلسفة) / جوستاين غاردر / دار المنى


لمتابعة قناة حرم الجمال يوتيوب ( أنقر هنا ) 
لمتابعة قناة حرم الجمال تيليجرام ( انقر هنا)
بودكاست حرم الجمال (ساوند كلاود) ( انقر هنا)

بودكاست حرم الجمال (أپل بودكاست) ( انقر هنا)

تعليقات

الأكثر قراءة

باهَبَل مكة Multiverse - رجاء عالم

تاريخ اليهود منذ بدايتهم حتى تشتتهم على أيدي الرومان*

عالم صوفي * .. رحلة تطور الفكر الإنساني (٢)