عالم صوفي*.. رحلة تطور الفكر الإنساني (٣)


لوحة مدرسة أثينا - رافاييل - ١٥١١م انقر هنا 


"إن العقل، كالضمير، يشبهان عضلة، إذا لم نستعملها تضعف شيئاً فشيئاً"

استكمالاً للمقالات الموجزة عن تاريخ الفلسفة والمستنبطة بتصرف من رواية "عالم صوفي" لجوستاين غاردر والتي تحدثت عن الأساطير وأسباب نشوئها، ثم ظهور فلاسفة الطبيعة، في المقال الأول انقرهنا ، وتابعت في المقال الثاني انقر هنا الحديث عن السفسطائيين، فلسفة سقراط، أفلاطون، وأرسطو. لنبتدئ هذا المقال الثالث بالهللينية. 

الهللينية، هو مصطلح يطلق على الفترة التي دامت ما يقارب الثلاثمئة عام والتي تلت انتصار الاسكندر على الفرس ثم ربط مصر والشرق كله حتى الهند بالحضارة الإغريقية، ويطلق هذا المصطلح أيضاً على الثقافة التي يغلب عليها الطابع الإغريقي والتي تفتحت في الممالك الثلاث الكبرى مقدونيا، مصر وسوريا. وما يميز النمط الفكري خلال المرحلة الهللينية هو التالي: 
-        سيادة النمط الإغريقي الذي يتجاهل الحدود بين الشعوب وثقافاتها. 
-       ذابت في هذه المرحلة كل المفاهيم الدينية والفلسفية والعلمية. 
-       كل الديانات التي انتشرت في هذه الفترة تشترك في معرفة تعليم يحرر البشر من الموت. 
-       الفلسفة في هذه الفترة اتجهت نحو السلام وصفاء الحياة. لم تعد قيمة الفكر الفلسفي بذاته بل بقدرته على جعل الإنسان يتحرر من قلق الموت والتشاؤم. وبذلك أصبحت الحدود بين الفلسفة والدين رقيقة جداً. 
-       تميز العلم الهلليني بكونه مزيج تجارب الثقافات المختلفة. ولعبت الإسكندرية دوراً أساسياً بوصفها نقطة إلتقاء الشرق بالغرب، حيث أصبحت عاصمة العلم ومركزاً لعلم الرياضيات وعلم الفلك وعلم الأحياء والطب وذلك لوجود مكتبتها الاستثنائية مكتبة الإسكندرية.انقر هنا 
-       عملت الفلسفة الهللينية على تعميق الأسئلة التي طرحها سقراط وأفلاطون وأرسطو حيث كانت القضية الأساسية بالنسبة لهم، تحديد الطريقة المثلى التي يحيا بها الإنسان ويموت. وبذلك أصبح علم الأخلاق المشروع الفلسفي الأكثر أهمية في المجتمع الجديد. كل القضية هي معرفة أين تكمن السعادة الحقيقية، وكيف نبلغها. ومن أشهر المدارس الفلسفية أو التيارات الفلسفية التي ظهرت في الفترة الهللينية هي كالتالي:

اقرأ في هذه المدونة "علاج شوبنهاور" انقر هنا 
  

الكلبيون: وضع أسس فلسفتهم (أنتيستانس) نحو ٤٠٠ ق.م وهو أحد تلامذة سقراط والحافظين لدروسه. وتركز فكر فلسفته على أن السعادة لا تأتي من الأشياء الخارجية كالرفاه المادي، أو السلطة السياسية. بل إن السعادة الحقيقية هي التوصل إلى الاستقلال عن هذه الظروف الخارجية العابرة والمتقلبة، ولأن السعادة لا تتوقف على هذه العناصر فهي في متناول الجميع. وإذا ما بلغناها فلن تزول. 
كان الكلبيون يعتقدون بأنه على الإنسان ألا يشغل نفسه إلا بصحته، لا بالألم ولا بالموت. كما أن عليهم عدم التأثر بآلام الآخرين، ولذا فإن مصطلح كلبي أو كلبية بات يستعمل للتعبير عن عدم الرأفة بالآخرين. 
ومن أشهر فلاسفتهم هو الفيلسوف ديوجين والذي صوره الفنان رافاييل في لوحته مدرسة أثينا وهو رث الثياب حيث أنه يروى أنه كان يعيش في برميل، لا يملك إلا معطفاً وعصاه، وكيساً لخبزه ومع هذه الظروف لا يمكن منعه من سعادته. 

الرواقيون: وضع أسس فلسفتهم (زينون)، نحو ٣٠٠ ق.م كامتداد للكلبيين الذين انضم إليهم بعد أن جنحت سفينته على شاطئهم. وسموا بالرواقيين لأن زينون كان يجمع تلامذته في رواق. أثرت فلسفته تأثيراً عظيماً على الثقافة الرومانية. ويمكن اختصار فلسفتهم في اعتقادهم المشابه لاعتقاد هيراقليطس، وهو أن كل البشر يشكلون جزءاً من العقل الكوني (logos) وأن كل فرد هو عالم مصغر يعكس العالم الأكبر (الكون). وهذا يسمح بوضع قانون طبيعي يصلح لكل الناس، والقانون الطبيعي مبني على العقل الأزلي للإنسان والكون الذي لا يتغير بحسب الزمان أو المكان. ويلغون الفارق بين الفرد والكون كما يلغون التعارض بين المادة والروح. وليس هناك برأيهم إلا طبيعة واحدة. وتطلق على هذا المفهوم (الأحدية) أي وحدة الوجود. ويرون أن الظواهر الطبيعية – كالمرض والموت – تتبع القوانين الدائمة للطبيعة. لذا على الإنسان أن يتصالح مع قدره، فلا شيء يحصل مصادفة، برأيهم كل ما يحصل هو ثمرة الضرورة. وما يميزهم عن الكلبيين هو انفتاحهم على ثقافات عصرهم أكثر من الكلبيين. وأيضاً يركزون على الطابع الاجتماعي للإنسانية ويهتمون بالسياسة التي لعبوا فيهاً دوراً كبيراً، مثل الإمبراطور ماركوس أوريليوس(١٨٠-١٢١ ق.م)، ومنهم أيضاً الخطيب "شيشرون" (١٠٦-٤٣ ق.م) وهو من ابتكر مفهوم الإنسانية كفلسفة مركزها الإنسان. ومنهم سينيك الذي يقول " إن الانسان شيء مقدس للإنسان" وهي العبارة التي أصبحت شعار الفلسفة الإنسانية. وحينما وجد الكلبيون والرواقيون الجواب عن سؤال كيف يمكن للإنسان أن يعيش سعيداً؟ وذلك بالتحرر من الرفاه المادي. ظهرت بعدها فلسفة جديدة رأت أن جواب هذا السؤال يكمن في المتعة وتجنب الألم وهم الإبيقوريون. 


اقرأ في هذه المدونة "طائر الليل البذيء" انقر هنا


الإبيقوريون تعود فلسفتهم هذه إلى "إريستيبوس" والذي يقول بأن فن الحياة يتمثل في تجنب أشكال الألم (نظرية المتعة). ثم جاء أبيقوروطور نظرية المتعة لدى إريستيبوس بدمج هذه النظرية بنظرية الذرات لدى ديميقريطس ليخرج لنا بأفكار تقول: يجب على الإنسان الموازنة بين اشباع رغبة آنية وإمكانية تحقيق رغبة أكثر ديمومة أو أكثر كثافة على المدى البعيد. ويجب أن نركز على أن اشباع رغبة ما يجب ألا ينسينا آثارها الجانبية. يجب علينا التمييز بين المتعة وإرضاء الحواس، ولا بد من التغلب على الخوف من الموت حتى نستطيع عيش حياة سعيدة. وقد كان الأبيقوريون بعكس الرواقيين من ناحية الاهتمام بالحياة الاجتماعية والسياسية، فقد كان أبيقور يحث تلامذته بقوله "لنعش مختبئين". ومع الزمن فقدت فلسفة أبيقور الكثير من شروط وحدود المتعة حتى تحولت إلى "عيش اللحظة الراهنة" حتى أصبح مصطلح أبيقوري يعني اليوم الإقبال على الحياة بشكل مبتذل. 

الأفلاطونيون الجدد : مؤسس فكرهم "أفلوطين" نحو (٢٠٥-٢٧٠ ق.م) وقد درس الفلسفة في الإسكندرية، وقد كانت كما أسلفنا نقطة التقاء الشرق بالغرب فبذلك جمع بين الفلسفة الغربية والروحانية الشرقية فتضمنت أفكار الأفلاطونيين الجدد الكثير من الأفكار التي أثرت حتى على اللاهوت المسيحي نفسه بعد ذلك. فهم يرون أن النور هو الله أما الظلام فهو المادة التي يتكون منها البشر والحيوانات، وحول الله تتشكل الأفكار الأزلية التي تشكل رحم أو قالب كل مخلوق. ان روح الإنسان هي قبل كل شيء قبس من النار. ومع ذلك فإن الطبيعة تتلقى قليلاً من الفيض الإلهي فيكفي أن ننظر إلى أي من الكائنات الحية لنرى أن شيئاً من النور الإلهي ينبعث منها.
وفي الدائرة الأبعد عن الله تقع الأرض والحجر والماء. ويعتقدون أن كل شيء واحد لأن كل شيء هو الله. وهذا على العكس من فكر أفلاطون الذي يفصل الواقع إلى قسمين مختلفين، يقع تحت تجربة كلية.
وكان يشعر أفلوطين بالتجلي، وهو ذوبان روحه في الله (وهذا ما عرف بالتصوف) وبذلك تطورت فكرة التصوف في الثقافات اللاحقة لفكر أفلوطين بعد ظهور الأديان السماوية كما يظهر لنا في التصوف الإسلامي أو في الأديان الأخرى والتي تستحق البحث فيها والقراء عنها. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عالم صوفي (رواية حول تاريخ الفلسفة) / جوستاين غاردر / دار المنى

لمتابعة قناة حرم الجمال يوتيوب ( أنقر هنا ) 
لمتابعة قناة حرم الجمال تيليجرام ( انقر هنا)
بودكاست حرم الجمال (ساوند كلاود) ( انقر هنا)

بودكاست حرم الجمال (أپل بودكاست) ( انقر هنا)

تعليقات

الأكثر قراءة

تاريخ اليهود منذ بدايتهم حتى تشتتهم على أيدي الرومان*

الحب .. موت صغير

الكُتّاب وفعل الكتابة ... إليف شافاق.