رامبرانت .. سيد الضوء والظلال
رامبرانت (١٦٠٦-١٦٦٩) هو
رامبرانت هرمنسزون فان
راين أحد فناني
العصر الذهبي الهولندي
في القرن السابع
عشر وهو
أحد أشهر الفنانين
على مر التاريخ
وقد حقق هذا
الإنتشار الكبير والشهرة
الواسعة من خلال
البورتريهات التي رسمها
لنفسه ولمعاصريه، ومن
خلال الرسوم التصويرية
التوراتية، وتميزت رسومه
بتقنية تلاعبه بالضوء والظل.
ولد رامبرانت
بمدينة ليدن جنوب هولندا من
العام ١٦٠٦ والتحق
بالمدرسة الإبتدائية من العام
١٦١٢م – ١٦١٦م
ثم التحق بالمدرسة
اللاتينية في ليدن ولكن
لم يُعرف عنه
إذا أكمل دراسته
في هذه المدرسة
أم لا، ولكن
ما يُشاع عنه هو أنه
خرج منها رغبة
في التدرب على
الرسم والتفرغ له.
تدرب رامبرانت خلال الفترة
الممتدة من عام
١٦٢٠م
إلى ١٦٢٥م على
يد ياكوب فان
سواننبرغ (١٥٧١م-١٦٣٨م) واستمر
معه لثلاث سنوات
يتدرب على رسم
النار وإنعكاس ظلها
على الأجسام المحيطة،
وهذا ما أعطى
رامبرانت هذه القدرة
العظيمة في اعتماد
الضوء والظل في
رسومه المختلفة.
المعلم الثاني
لرامبرانت هو بيتر
لاستمان (١٥٨٣م-١٦٣٣م) و
الذي تدرب على
يديه فن تصوير
المشاهد الأكثر تعقيدا
كالتصاوير التاريخية والإستعارات التوراتية لتخرج
بذلك الأسلوب المسرحي
الذي تميزت به
أعمال رامبرانت.
و يمكن
تقسيم حياة رامبرانت
العملية لعدة مراحل
ابتداء من المرحلة الأولى في مدينة ليدن والممتدة من العام ١٦٢٥م إلى العام ١٦٣١م،
وهذه الفترة استقر
بها رامبرانت بمدينة
ليدن واضعاً
خلال هذه السنوات
اللمسات الفنية الإبداعية
على أعماله وأنتج
أعمالاً بالرغم من
صغر حجمها إلا
أنها كانت غنية
بالتفاصيل الدينية والإستعارات المختلفة
وبذلك بدأت شهرته
تمتد في الآفاق
ظاهراً بأسلوبه المميز
في اعتماد الضوء
بعمل بقع ساطعة
و أخرى داكنة
و بهذا الأسلوب
أنهى عام ١٦٢٩
لوحته:
Judas
Repentant and Returning the Pieces of Silver
ومن
أمثلة الأعمال هذه والتي تستند إلى ذات
الأسلوب الذي يعتمده
رامبرانت لوحته:
Peter
and Paul Disputing
أما المرحلة
الثانية من مراحل
حياته هي الفترة
الممتدة ما بين العام ١٦٣١م
والعام ١٦٣٦م في مدينة
أمستردام حيث بدأ
بالعمل تجارياً مع
هندريك أولينبرغ لعمل
البورتريهات، وتميز رامبرانت بإظهارها بروح
وطاقة مختلفة عن
كل البورتريهات التي
رسمها فنانو عصره، وبدأ في
هذه الفترة بعمل
اللوحات الأكبر حجما
والمحتوية على
التصاوير الأكثر درامية
معتمداً على الإستعارات
التوراتية أوالأساطير القديمة
كلوحته:
The
Blinding of Samson
و
لوحته:
Danaë
The
Night Watch
لم ينتج رامبرانت الكثير بعد هذه اللوحة وكأنها كانت
نذير شؤم وبداية خبو نجم رامبرانت
فاختلفت الآراء حول
ما قد يفسر
ما حدث، فقيل أن المجتمع
أساء فهم هذه
اللوحة وبالتالي تم
تعمد تجاهله ونبذه،
و قيل أن
السبب يعود إلى
وفاة زوجته، ولكن لا
يوجد دليل صارخ
يثبت أي من
هذه المرويات. أما أحدث النظريات التي قد تفسر قلة
أعماله خلال الفترة
الممتدة من العام
١٦٤٢ و التي أنهى خلالها لوحته هذه، إلى العام ١٦٥٢ هي أنه وجد
أن أسلوبه في
الرسم بالاعتماد علي
تقنية الضوء قد
أصبحت قديمة أم مستهلكة وأنه
يحتاج إلى البحث
والعمل على ابتكار
طريقة جديدة للمضي
قدماً في عالم
الإبداع.
توجد أعمال
رامبرانت في العديد
من المتاحف العالمية
وخاصة متاحف بلده
هولندا كمتحف ماوريتيوس في مدينة لاهاي والذي
يحوي رسمته الشهيرة:
Anatomy
lesson with Dr. Tulp
وتُظهر
الدكتور تولب يشرّح
الذراع أمام موظفي
بلدية أمستردام وبعض
المتخصصين في المجال
الطبي في نقابة
الجراحين التي يقال
أنهم دفعوا له
الأموال للظهور في
هذه اللوحة.
أما متحف اللوفر الشهير بفرنسا
فيحتوي على عدة
بورتريهات له شخصياً:
ولوحته:
Philosopher in meditation
توفي رامبرانت عام ١٦٦٩ وحيدا فقيراً،
مخلفاً من ورائه فناً خالداً تجاوز به فناني عصره الذين انهمكوا بتصوير الطبيعة
كما هي بعيداً عن الخيال والفكر الذي حمله رامبرانت وكون به هذه القاعدة الفنية
الراقية التي تجاوز بها عصره.
ملحوظة: بالنقر على أسماء المتاحف يمكنكم الوصول إلى مواقعها الرسمية على الشبكة
تعليقات
إرسال تعليق