الكُتّاب وفعل الكتابة ... إليف شافاق.






الروائية التركية إليف شافاق، روائية تركية وكاتبة عمود وأكاديمية تركية وتعد أعمالها بأنها الأكثر مبيعاً بين الكتاب الأتراك المعاصرين. ولدت في ستراسبورغ الفرنسية عام ١٩٧١م وتنقلت بين أماكن كثيرة وتشبعت بالنزعة العالمية العابرة للثقافات، ترجمت كتبها لأكثر من تسع وثلاثين لغة، ونالت وسام الفنون والآداب الفرنسي عام ٢٠١٠. 

اقرأ في هذه المدونة "الكتاب وفعل الكتابة..مارك توين" انقر هنا

ومن نتاج إجابات الكاتبة على أسئلة منتخبة من قسم الحوارات في موقعها الإلكتروني ألخص لكم وبتصرف بعض النقاط عن فعل الكتابة لديها: 


  • التقمص العاطفي  مسألة أساسية في فن الحكي القصصي.
  • الكتاب والأدباء بوسعهم لعب دور شديد الأهمية فالفن والأدب بعامة يملكان قدرة تغييرية مدهشة، ويستطيع الكتاب والفنانون شفاء الروح المجروحة والمواهب البشرية المثلومة والإرتقاء بالحدود الوهمية التي يضعها البشر لإمكانياتهم العظيمة، وفِي قلب كل أدب حي تكمن القدرة على التعاطف مع الآخرين وإثارة قدراتهم الخبيئة. 
  • ثمة وسيلة واحدة لكي يكون المرء كاتباً وتلك هي (كلما كتبت أكثر تعلمت كيف تكتب أفضل من ذي قبل). 
اقرأ في هذه المدونة "الكتاب وفعل الكتابة..توني موريسون" انقر هنا 
  • قواعدي في الكتابة هي: 
١- الكتابة هي الضريبة التي ندفعها لقاء عزلتنا وتوحدنا مع ذاتنا، وتفضيل الوحدانية على متع الحياة الإجتماعية.
٢- الطريقة الوحيدة لتعلم الكتابة هي بممارسة فعل الكتابة. الموهبة مهما بدت متوهجة لا تساهم بأكثر من ١٢٪في عملية الكتابة. العمل الدائب والصبور والمتواصل هو ما يساهم ب ٨٠٪من التطور والإرتقاء الكتابي، وال ٨٪المتبقية يمكن نسبتها إلى الحظ أو بصورة أدق إلى تلك العوامل التي تقع خارج ارادتنا. 
٣- إقرأ كثيراً. ولكن لا تقرأ للكتاب أنفسهم دوماً، اقرأ بتنوع كبير وبلا ترتيب. لا يمكن اختزال كتابة الرواية إلى محض وظيفة محددة في أُطر ضيقة وصلبة.
٤- اكتب الكتاب الذي لطالما وددت قراءته. إذا ما انعدمت المحبة بين الكاتب وما يكتب لن يكون هناك ما يدفع القاريء لمواصلة ما كتبه الكاتب. 
٥- لا تخش الإكتئاب فهو جزء مهم من عدة السفر اللازمة للولوج في طريق الكتابة.
٦- لا ترحم ذاتك في العمل اقطع إلغ، نقح ما شاء لك مما تكتب بلا رحمة. الكتابة السيئة مثل العلاقة السيئة لذا لا تدمن عليها لمجرد أنك اعتدت وسائلها السهلة والمريحة. 
٧- لا تكن قاسياً مع شخصياتك. لا تقلل أبداً من قدرهم ومكانتهم. وظيفتنا ليست إدانتهم بل أن نفهمهم ونساعد الآخرين على فهمهم أيضاً. 
٨- لا تبح أبداً بالرواية التي تنوي كتابتها، فمتى يحدث ذلك ستخسر الطاقة الروحية اللازمة للاندفاع بالعمل إلى نهايته.
٩- إنس أمر القراءة والنقاد، إنس أي أحد. اطرح عن بالك فكرة أن هناك كوناً خارجياً يقبع خارج ذاتك. 
١٠- إنس أمر كل واحدة من قواعدي في الكتابة فليس ثمة قواعد للكتابة وذاك هو الجَمَال الكامن في فعل الكتابة، وتلك هي الحرية الثمينة التي لما امتياز امتلاكها والتي ينبغي عدم السماح لكائن من كان أن ينتزعها منا.



لمتابعة قناة حرم الجمال (يوتيوب) انقر هنا 
لمتابعة قناة حرم الجمال (تيليجرام) انقر هنا 


*المصدر: كتاب أصوات الرواية (حوارات مع نخبة من الروائيات والروائيين) ترجمة وتقديم لطيفة الدليمي

تعليقات

الأكثر قراءة

تاريخ اليهود منذ بدايتهم حتى تشتتهم على أيدي الرومان*

باهَبَل مكة Multiverse - رجاء عالم

عالم صوفي * .. رحلة تطور الفكر الإنساني (٢)