الكتاب وفعل الكتابة .. مارك توين



مارك توين هو (صمويل لانغهورن كليمنس) ويكيبيديا كاتب أمريكي ساخر ولد في العام ١٨٣٥ وتوفي عام ١٩١٠م. عرف بالعديد من الأعمال أهمها مغامرات هكلبيري ومغامرات توم سوير. كتب في عدة مجالات، كتب أعمدة صحفية، كتب في أدب الرحلات، وأيضاً العديد من الروايات العظيمة، كتب العديد من الرسائل لأصدقائه، لجمهوره، ولأعضاء عائلته، وفي ما يلي مجموعة من النصائح التي قدمها مارك توين للكتاب في زمنه ولمن هم من بعده:

·      لا تكتب باحثاً عن الأجر، فأنت في عالم مليء بالفرص، اهتم أولاً بالكتابة لتحقيق ذاتك فهذا ما سيعلمك أكثر، ويرتقي بك، وحينها عندما تكتب بشكل جيد ستجد من يجزل لك العطاء، ولكن حينما تكتب من أجل الأجر فأنت تكتب من أجل المال لا من أجل الكتابة.

اقرأ في هذه المدونة "الكتاب وفعل الكتابة..إليف شافاق" انقر هنا 


·      "لا تقل المرأة العجوز صرخت، ولكن أحضرها ودعها تصرخ".
وهذه كناية عن تجسيد الحدث فيما تكتب، أن تجعل الحدث يعبر عن ذاته بدلاً من أن تخبر القراء عما تفعله، عما تفكر به أو تشعر به الشخصيات فيما تكتب.

·      اعلم أن هناك فرق بين استخدام (الكلمة المناسبة) وبين الكلمة التي تكون (تقريباً مناسبة) لما تريد قوله، فالأخيرة تجعل القاريء أو المستمع يفكر في الحدث الذي أنت بصدد الإخبار عنه، أما الأولى - أي الكلمة المناسبة - ستجعل القاريء أو المستمع لا يفكر في الحدث وحسب بل يعيش ذلك الحدث. 
  
·      الكتب العظيمة تقاس بجودة محتواها وما تعالجه من مواضيع مهمة مؤثرة، لا تقاس بمدى الاستعراض في قواعد اللغة وحسب. وهذه النصيحة ليست مستغربة من شخص يقول: "لا تجعل قواعد اللغة تقف في طريق ابداعك، وإن اضطررت لأن تكسر قواعد اللغة تأكد أنك تفعل ذلك لسبب ما".

·      الجهد في العمل الكتابي لا يُقاس بطول العمل ولكن بعمق فكرته، فغالباً ما يستهلك العمل القصير العميق من كاتبه وقتاً أطول وجهداً أكبر. فلا خير في عمل طويل مهلهل.

اقرأ في هذه المدونة "الكتاب وفعل الكتابة..توني موريسون" انقر هنا 


·      "كلما تستغرق في الشرح أكثر كلما عقّدت فهم المسألة أكثر". وهذا يعني أنك كلما حاولت وضع جملاً أطول، وتفاصيل أكثر، كلما ساهمت في تشتيت تفكير القاريء، وعوضاً عن ذلك استخدم جملاً قصيرة، بسيطة وواضحة.

·      "كل مرة تكتب فيها كلمة (جداً) ستجد أن محرر أعمالك يزيلها، ويكتب وصفاً مناسباً بدونها" هذه حقيقة صادمة  لأن هذه الكلمة لن تضيف إلى جودة كتابتك أي شيء، ولن تزيد في تأثير فكرتك. وإن كان لزاماً التعبير عن شدة الوصف فاستخدم كلمة أكثر عمقاً وأكبر تأثيراً لتعبر عن المعنى الذي تريده بدون أن تضيف عليها (جداً). فمثلاً بدلاً من أن تقول جائع جداً قل يتضور جوعاً.

·      "كتابتك للمقالة لا تبدأ إلا عندما تنتهي منها". وهذا يعني أن الصورة الكاملة لما تكتبه لا تظهر إلا بعد الانتهاء من كتابته، حينها ستبدأ من جديد للتنقيح ولإظهار الصورة والفكرة بالشكل اللائق الذي تريده.




لمتابعة قناة حرم الجمال (يوتيوب) انقر هنا
لمتابعة قناة حرم الجمال (تيليجرام) انقر هنا


تعليقات

الأكثر قراءة

تاريخ اليهود منذ بدايتهم حتى تشتتهم على أيدي الرومان*

باهَبَل مكة Multiverse - رجاء عالم

عالم صوفي * .. رحلة تطور الفكر الإنساني (٢)